منتدى الهندسة والتصميم | منتدى لتحميل البرامج الكاملة والمجانية | برامج كمبيوتر | برامج المحمول | برامج اندرويد | برامج هندسية | برامج تصميم وجيرافيك | تنزيل العاب


للمهندسين كيفية اجتياز امتحان ال (EIT (FE

شاطر

zezo_am
مـــراقــب عــــام
مـــراقــب عــــام

ذكر عدد الرسائل : 141
العمر : 36
التقييم : 335
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

للمهندسين كيفية اجتياز امتحان ال (EIT (FE

مُساهمة من طرف zezo_am في السبت 20 أبريل 2013, 1:37 am

اخوانا المهندسين وخواتنا المهندسات , اللي ناوين يقدمون على امتحان ال FE حبيت اذكر الكم بعض المعلومات اللي قد اتكون مفيدة لاغلب المهندسين ( مو فقط العراقين لانه هذا الامنحان مطلوب حتى للمهندسين المتخرجين من امريكا )

المعلومات اللي احاول الخصها الكم هي من تجربتي مع الامتحان ومن تجربة الناس اللي اعرفهم واللي اجتازوا الامتحان.
1- الحمد لله انه الله سهلها عليا وعبرت الامتحان من اول محاولة.
2- والحمد لله انه اليوم حصلت عمل بارت تايم ( بعد معاناه 27 شهر بدون عمل ) , ولهذا السبب حبيت اكتب , عسى ولعلى انه قد يستفاد احد ويكدر ينجح ويحصل عمل.
3- اهم شئ استنتجته من تجربة الامتحان انه الامتحان اسهل من ما يوصف , ومن خرجت من قاعة الامتحان كنت فرحان جدا , بغض النضر عن النتيجة , لانه شفت الامتحان وعرفت مستواه.
4- الامتحات يعتمد على فهم مبادئ الهندسة , ولهذا السبب اللي يفتهم المبادئ يسهل عليه الامتحان.
5- يحتاج الامتحان الى اتباع تكتيك يساعد على النجاح ( مو كل الناس راح تقتنع بهذا الكلام , بس اني اللي عليا اذكر تجربتي , والباقي يمكم), لانه الامتحان طويل جدا , فما انصح انه تقرون كل المادة , لانه وقت الامتحان لا يكفي لحل كل الاسئلة , لهذا السبب استغل الوقت الناتج عن ترك بعض الموادة في التركيز على دراسة المواد اللي بيها درجة اعلى ومكررة في الصباح والمساء , يعني تقراء مادة وتضبطها وتضمن بيها درجة كاملة افضل ما تشتت نفسك بعدة مواد , وتشبك عليك بالامتحان.
6- والمهم جدا هو اختيار نوع الامتحان , اغلب المهندسين يختارون other discipline , والسبب في هذا الاختيار هو انه مواد الصباح هي نفسها بنسبة 90 % في امتحان المساء , يعني راح المهندس يقرا تقريبا 50 % فقط من المادة , تبقى مستوى الصعوبة للاختصاصت متباين , يعني هذا الاختيار راح يكون الاسهل لمهندسي الميكانيك والكيماي ومن ثم المدني ( لانه المدني لا يدرسون الثرمو دايمك بصورة تفصيلية ) , اما الكهرباء والالكترونيك راح يكون اصعب بعض الشئ , ولكن يبقى اسهل من امتحان الاختصاص , لانه ابو الكهرباء لو فكر يمتحن باختصاصه راح يتطلب منه انه يقرا مواد الصباح , ومواد المساء اللي تشمل 9 مواد كلها ليست لها علاقة بمادة الصباح , لهذا اكثر المهندسن يختارون هذا الاختصاص.
6- درجة صعوبة الاسئلة , معضم الاسئلة تاتي سهلة !!!, والسبب انه في الصباح الوقت لكل سؤال هو 2 دقيقة , فمن غير المعقول يجيبون 20 سؤال ام 5 دقايق , يعني هاي طارت ساعتين من الوقت وباق 100 سؤال خلال 2 ساعة!!! , اخوان اغلب الاسئلة سهلة جدا وجزء كبير منها استناجية يعني حتى متحتاج تستعمل الحاسبة , او ان تستعمل كتاب الرفرنس الحاوي على كل المعادلات .
7-جدا مهم انه تتقن استخدام الحاسبة وانصح باستخدام casio FX 115 ES لانه بدون اتقان استخدام الحاسبة 100 % مستحل اجتياز الامتحان, مثلا الرياضيات , محاولة حل المصفوفات او المعدلات الانية تستغرق اكثر من 15 دقيقة , في حين استخدام الحاسبة يستغرق 30 ثانية , اتقان الحاسبة يغنيك عن كتابة المعادلات في دفتر الامتحان ومسحها اذا كانت احدى القيم خطا , في حين كتابة اي معادلة بالحاسبة يمكن التراجع الى الوراء خطوة باك واستبدال اي قيمة او متغير في المعادلة من دون اضاعة الوقت.
8-لا تضيع اكثر من 3 دقائق على اي سؤال في الصباح و5 دقائق في المساء , لانه اي سوال تصرف عليه دقيقة زيادة , راح تستقطعها من السؤال اللي بعدها , بعني السوال اذا مالكفت فكرته باول دقيقة في الصباح او اول دقيقتن في امتحان المساء تركككككهههه وروح على البعدة لان الاسئلة هواي والوقت محدود.
9- حاول ان تبدا بالحل من الاسفل الى الاعلى او من منتصف الاسئلة وراجع , لانه في بداية اسئلة كل امتحان تكون الاسئلة صعبة نوعا ما والباقي او الاخير يكون اسهل.
10- كتاب الرفرنس او المرجع لازم تتمرس وتتقن استخدامة , بحيث تتذكر موقع اي معادلة وباي صفحة ( طبعا هذا يحصل من اتحل مسائل وتطبيقات كثيرة ) , لانه اضاعة 30 ثانية في البحث عن معادلة معناها خسارة 30 ثانية من السؤال اللي بعده.
11- نرجع الى موضوع التكتيك , اني قرات المواد التالية واللي معضمها مكرر في الصباح وفي المساء , واختاريت هذه المواد لاني فاهم معضمها وبيها اربعة مواد تضمن بيها 45% من درجة النجاح واللي هية الرياضياتت 12 % , ثرمو وانتقال حرارة 10% , كهرباء 10% , وفلود 11%
هذه النسب هي مجموع نسب الصباحي والمسائي بالنسبة لاختيار الاختصاص other Discipline
واختاريت معاها مقاوقمة مواد 10% , ومعادن او مواد هندسية 8% , وستاتك وداينمك , ومكان عندي وقت كافي لان اقراء الاقتصاد والكوميوتر , والاخلاق لانه اني قرات اقل من 3 اشهر وعبرت الامتحان والحمد لله.
اما الاحتمالية والكيمياء والبايو فتركتهم لان ما اعرف اي شئ عنهم , وحتى لو قاريهم مكان وقت الامتحان كافي ( استغليت الوقت المحصص لهذه المواد للاجابة بدقة عن اسئلة المواد اللي قراتها ).
12- ونرجع مرة اخرى الى موضوع التكتيك , اشلون توصل الى يوم الامتحان وانت مناسي المواد اللي قريتها قبل 3 اشهر او شهرين , وخصوصا انه عقلك راح يكون مزدحم بمواد كثيرة ! , الجواب : كنت اقرا 5 ايام مادة جديد وفي اليوم السادس والسابع اراجع به المواد السابقة , ومن وصلت الى قبل الامتحان بيومين اني كنت اتذكر كل المواد بصورة مقبولة, وخلال اول 30 دقيقة وبعد ما راحت الرهبة ( الخوفة ) مال الامتحان بدت كل المعلومات اتذكرها بصورة كاملة.
13 وهمين نرجع على التكتيك مرة ثانية, وحدة من الامور اللي سهلت عليا مراجعة المواد في اليوم السادس والسابع من كل اسبوع , ومن مراجعة المواد في اخر 10 ايام انه كنت اكتب ملاحضات وملخصات لكل موضوع وخصوصا المواد اللي عندي صعوبة في فهمها , وهذا ساعدني اكثير في تذكر وفهم كل الاساسيات.
14-واخر نقطة حبيت اذكرها الكم تتعلق ايضا بالتكتيك , كثير من الاسئلة في الامتحان كانت كلامية او معتمدة على اشكال وكثير منها استنتاجية فاللي فاهم المبادئ يكل سهولة راح يعبر الامتحان , يعني مستوى الاسئلة جدا سهل وممكن يجاوب على كثير من الاسئلة طالب صف سادس اعداي علمي امفول بالفيزياء والراضيات .
اخيرا اتمنى اكون قدمتلكم فائدة بهذه الملاحضات , واتمنى النجاح لكل المهندسين .


منقول من احد المنتديات للكاتب : محمد الزعيري

----------------------------------------------------------------------------------------

المجموعة الثانية من الملاحضات حول اجتياز امتحان ال( EIT(FE

اخوانا المهندسين , اتمنى ان اتكون هذه الملاحضات مفيدة , راح اتطرق الى موضوع التسجيل والامتحان ومتعلاقته.

1- الامتحان يقام مرتين في السنة , في شهر الرابع والعاشر , والتسجيل يكون لفترة محددة , يعني اللي ناوي يمتحن وفاته موعد التسجيل , لازم ينتضر 6 اشهر حتى يكدر يسجل ويمتحن .
2-شروط الامتحان مختلفة من ولاية الى اخرى , رغم انه الامتحان موحد لكل امريكا الشمالية وكندا وكل من المراكز الموجودة بالعالم ومنها الامارات ومصر, بعض الولايات تطلب انه يكون الشخص متخرج من كلية الهندسة , وبعضها يطلب انه يكون عندة خبرة والبعض الاخر لا يطلب شهادة ولا تخرج ولا خبرة , مثل ولايه كالفورنيا ( كثير من طلاب الهندسة يقدمون عللا الامتحان خلال المرحلة الثالثة او الرابعة , لان بعدهم فرش , كذلك كثير من الفنيين واصحاب الدبلوم اللي يعملون في مجال التصميم يقدمون على هذا الامتحان من اجل الترقية او العلاوة) , وحاليا اغلب الشركات يطلبون من بالتعيين شهادة ال FE على الاقل لغرض التوضيف , وحتى الكاونتي اول شرط لتعين او قبول المنهدس كمتطوع هو اجتياز هذا الامتحان.
3-اذا كانت شروط ومتطلبات الولاية اللي انت بيها صعبة او تطلب شهادة , فممكن تطلع على شروط باقي الولايات القريبة منك وتسجل على الامتحان على اقرب ولاية الشروط بيها سهلة وتنطبق عليك , وحتى تكدر تحجز على الامتحان في الامارات او اي مركز بالعالم.
4- تشرف على الامتحان بكل العالم منضمة غير ربحية NCEES وهي تتعامل مع بورد المهندسين في كل ولاية , لهذا الامتحان والاسئلة والتصليح شاملة , ولكن نسب النجاح واعلان النتائج تختلف من ولاية الى اخر اعتمادة على الحاجة لعدد معين من المهندسين في تلك الولاية المعينة , وعلى ضوء هذا العدد يتم اعطاء كيرف موجب او كيرف سالب ( لرفع او خفض الدرجات حسب حاجة الولاية ) , ويتم تحديد العدد والكيرف من قبل بورد المهندسين في تلك الولاية , لهذا يكون وقت ضهور النتائج متفاوت من ولاية الى اخرى , حيث تعلن ال NCEES النتائج الواقعية كما هي بعد مرور 30 يوم من موعد الامتحان , وتسلمها الى بوردات المهندسين في لكل ولاية على حدة , لهذا السبب في الامتحان الماضي ولاية جورجيا كانت اول الولايات بنشر نتائج الامتحان كما هي بدون كيرف ( جورجيا نشرت نتائجها بنفس يوم اللى NCEES سلمتهم النتائج) , اما ولاية كالفورنيا فنشرت النتائج بعد 10 ايام.
5-موقع المنضمة المسئولة عن اقامة الامتحان هو http://www.ncees.org/

ولمعرفة شروط كل ولاية http://www.ncees.org/Exams.php اكو سهم على اليمين لاختيار البلد والولاية وراح اتشوفون الامارات ومصر من ضمن البلدان اللي بيها مراكز امتحان.

للتسجل على الامتحان سجل بنفس موقع المنضمة وافتح اكاونت وياهم في My NCEES وبعد متسوي اكاونت اسحب الفورمة بي دي اف ودخل بيها معلوماتك ومعاها موني اوردر بمبلغ الامتحان وارفقة مع الفورمة بعد ان اتوقعها وارسلها على عنوان المنضمة الموجودة على الفورمة , اتاكد من انه العنوان صحيح لانه المنضمة مراح تتصل بيك الا قبل الامتحان ب 14 يوم , راح اتدزلك EMAIL به رقمك ورقم المقعد الامتحاني وموقع مركز الامتحان , مع ملاحضات حول الامتحان وشروطه , هذه الورقة تطبعها وتاخذها معاك للامتحان مع هوية نافذة ( اللي هويته اكسباير يطلعوه من الامتحان ) , يفضل ان تروج قبل الامتحان بيوم حتى تدل مكان القاعة ومحلك فيها .

6- لتحميل كتاب الرفرنس من موقع المنضمة مجانا

http://www.ncees.org/Exams/Study_materials/Download_FE_Supplied-Reference_Handbook.php

ممكن تطبع هذا الكتاب والافضل انه تطبعه حتى تكدر تكتب ملاحضاتك عليه ويفضل ان تشتري نسخة منه حتى تحتفض بيها نضيفة وتستخدمها في حل المسائل وكانه تفرض نفسك بامتحان حتى تتعود على استخدام هذا الرفرنس 1000 %

7- افضل كتاب موجود على حد علمي هو

http://www.amazon.com/Review-Manual-Preparation-Fundamentals-Engineering/dp/1591263336/ref=sr_1_1?ie=UTF8&qid=1343787464&sr=8-1&keywords=FE+book

الطبعة الثالثة , مهم جدا اته تقراء وتفتهم كل الشرح الموجود بالكتاب ضمن المواد اللي ناوي تقراها , لانه كثير من المسائل في الامتحان راح اتكون كلامية حول فهم المبادئ.

8-التمرس على حل المسائل مهم جدا لانه في الصباح الوقت 2 دقيقة لكل سؤال , فلازم تتمرس على الحل بسرعة وتتقن استخدام الحاسبة 1000% , واذا كان اكو فرصة انه تستنج الحل بدون حل السؤال فلا اتضيع وقت , استنتج الحل لانه هو هذا المطلوب في كثير من المسائل , لانه بعض المسائل لو تدخل ابمعمة الحل , راح اتطول وفي كل خطوة ممكن ان تخطاء بادخال رقم.

عود عينك على ملاحضة الاختيارات الاربعة الموجودة قبل المباشرة بحل السؤال , لانه في كثير من الاسئلة يعطيك مثلا قيم بعيدة جدا في A & D لهذا الحل راح يكون محصور بين B & C وبهاي الطريقة ممكن حتى السؤال اللي اتوقفت اثناء حله ممكن تختار واحد من الاختيارين القريبة وتكون نسبة الدرجة الصحيحة بهذا السؤال 50% .

9- اكو العدبد من الدورات ومراكزها في كثير من الولايات , واكو البعض اون لاين , فاللي متخرج قبل 30 سنة وما متواصل مع الاختصاص من فترة طويلة ممكن يسال ويسجل على دورة .

10- اخوان نصيحتي للكل , راح اتواجهكم مواد قد تكون صعبة او ناسيها , ابد لتايسون ولا تستسلمون ا, اكيد امتحان FE ومن بعد PE يستاهل التعب , اعرف مهندسين عراقيين نجحوا من اول مرة والبعض من ثاني مرة والبعض من الثالثة , وكان ويانا بالامتحان امريكي يشتغل في شركة كهرباء ساندياكو كانت هذه اله المحاولة السادسة ! , مو عيب المحاولة , بس صعبة سنوات الدراسة وسنوات الخبرة بالعراق اتضيع , وصعبة الحياة ب 8 دولارت بالساعة , خصوصا للعنده عائلة , و اصعب للباقي جزء من احلامه حية اداعب خياله ويتمنى يرجع يشتغل مهندس من جديد.

اني راح استمر اكتب عن الامتحان كل ما صارت فرصة , واتمنى انه اتكون مفيدة لاخوانا المهندسين.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اخوانا المهندسين ,

في كل ولاية اكو بورد للمهندسين هو المسؤل عن اصدار السرتفكيت لكل من FE & PE وهو المسؤل عن وضع القوانيين بعمل المهندسين في كل ولاية , بس على العموم اغلب القوانين الاساسية ثابتة , وقد يضيف البورد قوانين اضافية حسب حاجته , فمثلا في كالفورنيا يشترط على مهندس المدني من يمتحن PE ان يمتحت امتحان خاص بالزلازل (بعد امتحان ال بي اي بيوم واحد وكامتحان منفصل ) لان كاليفورنا بيها مشكلة الزلال في حين اغلب باق الولايات متطلب هذا الامتحان , اما لل اف اي فما سامع في كاليفورنيا انه اكو امتحان زلالزل .

وكل بوردات الولايات تتعامل مع ncees من اجل تنضيم امتحان موحد باسئلة موحدة وتصليح موحد , يبقى الامتحانتات الاضافية مثل امتحان الزلازل لل PE في كالفورنيا ايضا اتقوم به ncees لصالح كالفورنيا فقط .

اني اتكلمت عن ولاية كالفورنيا لانه اني عايش اهنا وقرات هواي عنها , يبق شروط تكساس ومتطلباتها , ما عندي معلومات عنها , بس تكدر تدخل على موقع بورد المهندسين في ولاية تكساس
http://engineers.texas.gov/

هذا اللنك بي كل التفاصيل والشروط , شوف طالبن به معادلة الشهادة , لو لا , اذا شفت شروطهم صعبة شوف اقرب ولاية عليك شروطه سهلة وسجل بيها وامتحن , بالمناسبة كالفورنيا متطلب واعتقد اوكلوهوما واريزونا ميطلبون شهادة او معادلة .

تحياتي
محمد الزعيري

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


اخوانا المهندسين ,
كلفة الامتحان هي فقط 125 دولار + مصاريف الكتب اذا كنت حاب تشتري كتاب ال PPI الطبعة الثالثة وكتاب الرفرنس الطبعة الثامنة , ومجموعهم ميتجاوز ال 100 دولار , وقد تضطر الى دفع اجور بارك لسيارتك يوم الامتحان , ومبلغها بسيط .

اما هذا الجدول فماكو داعي ادوخون به , هذا مجرد الحصائية

FE pass rates
These pass rates represent April 2012 FE candidates who attended EAC/ABET-accredited engineering programs.

Exam Module First-time takers (%)
Repeat takers (%)
Chemical 85 45
Civil 72 28
Electrical 75 32
Environmental 82 47
Industrial 75 50
Mechanical 86 49
Other Disciplines 74 37

http://ncees.org/exams/fe-exam/

يبين نسبة الناجين من اول مرة ومن ثاني محاولة , فثلا لو ناخذ OTHER DISCIPLINE على سبيل المثال , فلكل 100 طالب امتحنوا اول مرة نجح منهم 74 واحد ولكل 100 طالب (ثاني مرة يمتحنون ) عدد الناجحين هي 37 واحد فقط , ولو جمعت النسبتين , على فرض 200 طالب امتحنو في شهر ابرل عدد الناجحين هو ( 74 + 37 = 121 طالب من اصل 200 طالب امتحنو اي ) اي النسبة الكلية للناجحين هي بحدود ال 60 % .

لا ادوخون هاي مجرد احصائية للكل الممتحنين في العالم , والنسب مختلفة من ولاية الى اخرى .

اكو مجموعة ثالثة واخيرة حول كيفية اجتياز امتحان الاف اي , راح اكتب عنها خلال الاسبوع القادم , واعتقد انه راح اتكون اخر مجموعة ملاحضات , وتتضمن كيفية اختيار الاجوبة الصحيحة للمواد اللى الطالب ما دارسها ( تخمين الاجابات لبعض المواد اعتمادا على الاجوبة الصحية المختارة لباقي للمواد الاخرى ) .

تمنياتي بالموفقية للجميع

محمد الزعيري

------------------------------------------------------------------------------------------------------

اخوانا المهندسين , اني ذاكر هاي المعلومة باول مجموعة من الملاحضات,

الامتحان مكون من جزئين


1-صباحي موحد لكل الاقسام , وطوله 4 ساعات ويتضمن 120 سؤال .
2-مسائي خاص بكل اختصاص , وطول الامتحان 4 ساعات ايضا , يتضمن 60 سؤال.

سبب لجوء اغلب المهندسين الى امتحان الا Other Discipline هو هذا الاختصاص به 90 % من مواد الصباح مكررة في المساء , بس نوع المسائل راح يكون اطول وبه عمق اكثر في فلسفة كل مادة.

اما لو اختاريت كهرباء او مدني لامتحان المساء راح اتواجه 9 مواضيع مختلفة 90 % عن امتحان الصباح , يعني هو مادة الامتحان الصباحي شيخلصها , وانت مطالب بيها , ولازم تقرائها , فليش كاعد اتصعبها على نفسك , يعني ابو المدني لازم يمتحن بالزلازل زالكونكريت والطرق والجسور وميكانيك التربة والانضمة الهيدروليكية والمساحة والبيئة والنقل وتحليل الستركجر والستركجر دزاين والمواد الهندسية للمدني والادارة الانشائية .

اما ابو الكهرباء فلازم يمتحن العصر دوائر وبور والكترونيك وانضمة الكونترول والاتصالات ومعالجة الاشارة وانضمة الدجتل وانضمة الكومبيوتر .

يعني مواد الصبح واللي من ضمنها الرياضيات اتشيلها وتشمرها على الرف في امتحان العصر لهذه الاختصاصات , يبقى ابو الميكانيك والكيمياوي , اكو بعض المواد مكررة , بس نسبتها متجاوز ال 30 % .
لهذا السبب اني اختاريت Other Discipline وكذلك كل المندسين اللي اعرفهم ديختارون هذا الاختصاص.

وللتاكد راجعو صفحة من 1-17 في الرفرنس مانول , حتى اتعرفون الفرق وتكدرون اتقارنون بنفسكم .

تنزيل الرفرنس منول مجاني من اللنك التالي . بس لازم اتسون اكاونت مجاني وياهم حتى تكدر اتنزل الكتاب.

http://www.ncees.org/Exams/Study_materials/Download_FE_Supplied-Reference_Handbook.php

تحياتي
محمد الزعيري

------------------------------------------------------------------------------------

احد المهندسين سالني على الخاص , واعتقد انه الرد قد ينفع باقي المهندسين , لهذا السبب راح انشر الرد للفائدة العامة.


افتح الرفرنس مانول وقارن مواد الامتحان للعصر , راح تلكة انه في Other Discilne انه فقط الكيمياء والبايو والاخلاق , ما مكرارت , لهذاالسبب هذا الامتحان اسهل , اني ما كان عندي وقت اقراء كل المواد , لهذا تركت الكيمياء والبايو والاخلاق والاقتصاد والاحتمالية والكومبيوتر , ذولة كلهم مجموعهم اقل من 30 % من المجموع الكلي لمواد الامتحات لكل من الصباحي والمسائي مجتمعين , اذا كان عندك وقت اقراء الاقتصاد والكومبيوتر , لانه ممكن اتحصل بيها درجة , اما الاحتمالية فلا اتضيع وقتك , لانه الوقت المصروف على فهم السؤال راح يتجاوز الوقت المخصص للحل !.
ركز على الرياضيات والكهرباء والثرمو والفلود , هاي الاربع مواد بيها ما مجموعه 45 % من درجة الامتحان الاجمالي الصباحي والمسائي , واختار معاهم من 2-4 مواد اخرى راح تكدر تنجح باذن الله.
بس بشرط انه الرياضيات والكهرباء والثرمو والفلود حاول تتقنهم 100%.

اما باقي المواد الي انت مناوي تقراها , فلازم اتحصل بيها درجة !!!, ويتم هذا عن طريق حساب المواد اللي انت جاوبت بيها بصورة ممتازة واللي هية الرياضيات والكهرباء والثرمو والفلود بالاضافة الى 2-4 مواد الاخرى اللي لازم تقراها وتضبطها 100 % ايضا ومن جوابك لهذه المواد راح تكدر اتشوف توزيع الدرجات على الاختيارت A,B,C,D , يعني راح تحسب كم نقطة لكل من A,B,C,D , وتوزع الدرجات على الباقي بالية معينة , راح اكتب عنها بالمستقبل , وانشرها على الموقع لفائدة الجميع , من يكون عندي وقت , لانه اكو متسع وباقي على الامتحان اكثر من شهرين.

ملاحضة : ذكرت انه المواد لازم تتقنها 100% !, افضل طريقة لهذا انه تقراء 5 ايام من كل اسبوع مادة جديدة (8 ساعات كل يوم ) واخر يومين راح اتراجع المواد اللي انت قراتهم سابقا , وبهذه الطريقة راح تضمن انه ذاكرتك مراح تنسة المواد اللي قراتها قبل 3 او 2 شهر , بالاضافة الى تشبع ذاكرتك بهذه المواد , لهذا السبب نصيحتي , انه اترك بعض المواد اللي ما عليها توزيع درجات عالي , واستغل الوق المخصص الها في
1- مراجعة وضبط واتقان باقي المواد قبل الامتحان
2-استغلال الوقت المخصص الها اثناء الامتحان في حل المواد اللي انت تاقنها وضابطها.

وراح اكتب مثل ما وعدتكم عن الية ملئ مربعات باقي المواد عن طريق استنتاج توزيع الدرجات , بس الموضوع يرادلة كتابة بتاني وايضاح من اجل فهم الجميع لهذه الالية , لهذا منتضر من يكون عندي وقت كافي للكتابة راح اكتبلكم.

ملاحضة مهمة : طريقتي بالقاراءة والمراجعة واختيار other Discipline قد متنجح مع كل المهندسين , وماكو باترن او موديل للدراسة ينطبق على الكل , خصوصا انه اكو ناس متخرجة من فترة طويلة واكو ناس تاركة الدراسة ومبتعدة عن الحياة الاكاديمية والعلمية , وكل شخص اله ضروفه الصحية وضروف المنزل والعائلة والعمل والعيشة مختلفة من شخص الى اخر , يعني مختصر مفيد , اكو هواي ناس نجحو بالطريقة الكلاسيكية , انهم قراو كل المادة من 6 الى 12 شهر ونجحو والبعض فشلو , لهذا بعض المهندسين قد يستفاد من بعض الملاحضات والبعض الاخر قد ميستفاد , المهندس اللي عنده شك خلي يعدل او يغير بهذه الطريقة او يستخدم اي اسلوب اخر مقتنع انه راح يفيده.

غرضي من كتابة هاي الملاحضات انه افيد الاخرين بمعلومات ما كانت متوفرة الي قبل 7 اشهر من هذا الوقت , لهذا ضاع مني بحدود 20 شهر بامريكا , وعشت فترة ضياع ومعاناة , كانت اشد الفترات قسوة مرت عليا بحياتي, واني متاكد جزء كبير من المهندسين او اصحاب الاختصاصات الاخرى عايشين نفس التجربة , لهذا كتبت هذه الملاحضات عسى انه تفيد اي من المهندسين , وتوفر عليه المعانات اللي اني عشتها.
تحياتي
محمد الزعيري

---------------------------------------------------------------------------------------

حد المهندسين طلب معلومات عن امتحان PE اعتقدكان يسال عن ولاية فلوريدا , اني وعدت بنشر جدول يشمل متطلبات كل الولايات , هذا الجدول محدث سنه 2011 , يعني اغلب المعلومات صحيصة , بس يحتاج تتاكدون من المعلومات على موقع كل ولاية , لانه احياني يصير تغيير بين فترة والثانية , فمثلا كالفورنيا زادوا اجور التسجيل للامتحان الثاني من 2012.

حجم الملف اكبر من 300 KB لهذا قسمته الى جزئين

تمنياتي بالموفقية للجميع
محمد الزعيري

الاول

( pe1.pdf (281.31 KB

الثانى


pe2.pdf (246.98 KB

--------------------------------------------------------------------------------------------


احد المهندسين سئلني عن تسلسل قراءة المواد وتوزيع الدرجات لكل منها , حبيت اذكر الاجابة للجميع , للفائدة العامة.

اني ذكرت سابق انه وقت الامتحان ضيق جدا مقارنة بعدد الاسئلة وكذلك اكو مواد قد اتكون بعيدة عن دراسة الكلية مثل البايو والكيمياء والاخلاق ..... , ونوع المواد المهمة مختلف من اختصاص الى اخر , لهذا نصحت بالتركيز على المواد اللي تاتي في الصباح والمساء معا وخصوصا الرباعي (رياضايات 12.5%, كهرباء10.5% , فلود11% , ثرموداينك وانتقال حرارة 11% ) لان هذه المواد الاربعة لوحدها تضمن الفوز ب 45% من درجة النجاح .
وانصح بقراءة كل من ستاتك 2.5%, مواد هندسية 9 % , مقاومة مواد 10%, اقتصاد 8.5%.

بالنسبة للمهندسين اللي يجدون بنفسهم القابلية على فهم الاحتمالية وفي الغالب مهندسي الكهرباء والحاسبات والالكتورنيك اتكون سهلة بالنسبة لهم , فالاحتمالية تاتي في الصباح والمساء وتشمل 8% من الدرجة الكلية للامتحان.

لكل من الستاتك 2.5% والداينمك 2.5% وفقط في امتحان الصباح , ولكن ياتون من ضمن مادة مقاومة المواد في امتحان المساء ويشكلون فقط نصف مادة المقاومة في المساء ويكون السؤال عام , يتضمن فهم عام للمقاومة واعتمادها على فهم الستاتك والداينمك ).

للمهندسين اللي ناوين يقراون ستاتك ومواد هندسية ومقاومة وفلود , انصح ان يقراون المواد بالتسلسل التالي :
1-ستاتك
2-مواد هندسية
3-مقاومة المواد
4-فلود
سبب التسلسل التالي : مستحيل اكتمال فهم مقاومة المواد بدون الفهم الكامل لمادة الستاتك (ردود الافعال , والقوى ونقل القوى وتحليل القوى والعزم(وفرقه عن التورك ), وعزم القصور الذاتي , وعزم القصور القطبي , زيرو فورس ممبر وال 2 فورس ممبر .......) وكذلك والفهم الكامل لمادة المواد الهندسية التي تتضمن مفاهيم الخضوع والفشل والكلال والانحناء والزحف ... وغيرها من اسباب الفشل والمفاهيم الاخرى الداخلة في فهم نضريات الفشل زغيرها من مواد المقاومة.

اما ترتيب الرابع لمادة الفلود فانه يعتمد بنسبة 10-15% من مادة الفلود تعتمد على فهم موضوع عزم القصور الذاتي وموضوع ضرب المساحات ونقل المحاور لعزمو القصور وذلك من اجل فهم موضوع مراكز الضغط للسوائل والسدود والبوابات.

مادة الداينمك مهمة جزء من فهمها يساعد على فهم نضريات الفشل في المقاومة وكذلك تشابه مواد الشغل والطاقة مع كل من الفلود والثرمو , انصح تقراون الداينمك اذا كان عدكم وقت.

الكيمياء فقط في الصباح وتشمل 9% من الصباحي اي 4.5 % من المجموع الكلي للصباحي والمسائي.
الاخلاق فقط في الصباحي ويشمل 7% من الصباحي اي 3.5% من المجموع الكلي للصباحي والمسائي.

البايو فقط في المسائي ويشمل 5% من الصباحي اي 2.5% من المجموع الكلي للصباحي والمسائي.

هذا كان عرض ملخص لتوزيع الدرجات وافضل طريقة ( من وجهة نضري , وقد تكون مفيدة للاخرين) لقراءة المواد اللي الها علاقة وتسلسل بالفهم
.

تمنياتي بالموفقية للجميع.

محمد الزعيري

-----------------------------------------------------------------------------------------


الغرض من معادلة الشهادة ؟
A-اذا كان الغرض هو لدراسة الماستر , فاسالي الجامعة اللي ناوية اتقدمين عليها , لان كل جامعة تعترف بمجموعة من المنضمات اللي تقوم معادلة الشهادة , فلا تتسرعين بدفع مبلغ من المال لخطوة انت ما محتاجتها الان (بالمناسبة بعض منصمات معادلة الشهادة تطلب الجدارية , فاذا ما قدمتي الجدارية , اتضيع عليك اجور المعادلة)
B-اذا كان الغرض من معادلة الشهادة هو لغرض العمل !, فعلى حد علمي ما سامع انه احد المهندسين حصل فرصة عمل بناءا على شهادة معادلة من قبل منضمة بمبلغ 200 او 300 دولار , كل المهندسين اللى حصلو عمل باختصاصهم كان يا اما نتيجة كفائتهم وحرفيتهم باختصاصهم او نتيجة معرفة ( واسطة ) بالاضافة الى قدر معقول من الخبرة والكفائة في الاختصاص.

اما اذا ما كنت ناوية على الماستر وحابة اتحصلين فرصة عمل (وكل الارزاق بيد رب العالمين) , فاكثر الطلب على مهندسين ال PE ومن ثم ال FE بالاضافة الى هذه السرتفكيتين او سرتفكيت ال FE واجازة ممارسة المهنة كمهندس بروفشنل ك PE يحتاج المهندس الى معرفة وخبرة في مجال دقيق متعلق باختصاصكي الهندسي , ممكن الواحد يحصل عليها عن طريق الكورسات و ال Continuing Education الموجود في كل الجامعات والكليات .
بالمناسبة المهندس الحاصل على FE او ( EIT ) ومعناها ENGINEERING IN TRAINING رسميا هو غير قادر على التوقيع على التصاميم , لانه ما زال مهندس تحت التدريب , ويتطلب ان يعمل تحت اشراف PE لعدة سنوات لغاية حصوله على اجازة ال PE .

تحياتي
محمد الزعيري

-----------------------------------------------------------------------

باقى الموضوع والردود على اسئلة اخرى من هنا

اضغط هنا

موضوع اخر هنا


اضغط هنا


منقول ....



    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 8:42 pm